الشيخ جاسم بن منصور بن جبر آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة لقمة الويب وكاثرين ماهر الرئيسة التنفيذية للقمة (الجزيرة)

الدوحة- من جديد تواصل دولة قطر البقاء تحت الأضواء العالمية من خلال استضافة المزيد من الفعاليات والمؤتمرات التي تستقطب الجماهير من مختلف أنحاء العالم، لعل أهمها حاليا استضافة "قمة الويب قطر 2024" التي كُشف عن تفاصيل كثيرة فيها بمؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس في الدوحة.

وتستقبل قمة الويب في قطر الآلاف من الشركاء والمستثمرين وقادة وخبراء قطاع التكنولوجيا من أنحاء المعمورة، وظلت حديث كثيرين من رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة في قطر ومنطقة الشرق الأوسط، لما لها من أهمية بارزة في عرض آخر المستجدات على صعيد التكنولوجيا والابتكار.

خلال المؤتمر الصحفي، كشف الشيخ جاسم بن منصور بن جبر آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة لقمة الويب قطر 2024 أن عدد الحضور للقمة من رواد الأعمال فاق التوقعات، إذ بلغ العدد حتى الآن أكثر من 12 ألف مشارك ورائد أعمال من مختلف أنحاء العالم، مؤكدا أن هذا الرقم أولي، وسيتم الإعلان عن الرقم النهائي بعد أيام قليلة.

توقعات بمشاركة ضخمة في قمة الويب (الجزيرة)

أرقام ضخمة

وأضاف ابن منصور أن التوقعات حول عدد الشركات الناشئة المشاركة كانت لا تتجاوز الـ600 شركة، لكن الرقم المسجل اليوم وصل إلى 1100 شركة ناشئة مشاركة في قمة الويب، من ضمنها العديد من الشركات الناشئة القطرية، مشيرا إلى أن القمة تتشكل من 3 فئات: فئة الشركات الناشئة وفئة المستثمرين وفئة الحكومات.

وبشأن آخر الأرقام المسجلة لعدد المشاركين في القمة، قال رئيس اللجنة المنظمة لقمة الويب إن عدد المستثمرين المشاركين وصل إلى 500 مستثمر، و500 وسيلة إعلامية، و200 متحدث، و100 من الشركاء، إضافة لـ300 متطوع، مؤكدا أن هذه الأرقام تدل على نجاح القمة قبل انطلاقتها كأول نسخة في المنطقة.

وعن أهم أهداف تنظيم قطر لقمة الويب لأول مرة في الشرق الأوسط، أكد الشيخ جاسم أن الهدف الرئيس هو تحقيق الشراكات وتبادل الخبرات بين الشركات التكنولوجية الناشئة في دولة قطر مع الشركات والخبرات العالمية، للارتقاء بمستوى الخدمات الرقمية ودعم وتعزيز التحول الرقمي في قطر.

وأشار إلى حضور نخبة من أبرز الشخصيات والمبتكرين والمبدعين والمسؤولين من أنحاء العالم للقمة، من بينهم ممثلون عن شركات أمازون، وميتا، وغوغل، وشل، وهواوي، وسناب، وتك توك، ووب، وشركة مايكروسوفت، وعدد من مالكي ومؤسسي الشركات الناشئة، مثل ربليت المتخصصة في مجال تطوير البرمجيات، وهو ما يعكس المكانة التي اكتسبتها دولة قطر على مستوى المنطقة والعالم.

وتحظى هذه النسخة من قمة الويب بإقبال واسع على فعالياتها، حيث نفدت كافة فئات التذاكر قبل أسبوع من انطلاقها، وسبق وأعلن منظمي القمة قبل أكثر من أسبوعين عن الانتهاء من بيع تذاكر برنامجي الشركاء والشركات الناشئة، فالقمة التي تبدأ فعالياتها في 26 فبراير/شباط الجاري في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، وستستمر لـ4 أيام ستشكل حدثا نوعيا واستثنائيا في المنطقة، بحسب خبراء.

كاثرين ماهر: القمة ستكشف العديد من المبادرات الجديدة في قطر والعالم (الجزيرة)

مبادرات جديدة

In turn, CEO of the Web Summit, Catherine Maher, said that the summit will reveal many new initiatives aimed at developing the technological business environment in Qatar and the world, and will open new horizons to attract international companies wishing to expand in the region in this sector.

She explained, in her conversation with Al Jazeera Net, that the Qatar Web Summit 2024 provides a unique platform for leading innovators, investors and entrepreneurs to communicate and collaborate, in addition to focusing on meaningful dialogue and exploring advanced solutions.

Regarding the wide participation of companies and entrepreneurs from Qatar and the Gulf, the CEO of the Web Summit stated that the large participation in the summit from the Middle East region confirms the extent of these companies’ awareness and strategy for rapid digital transformation in the region by absorbing and presenting innovative solutions with the aim of achieving effective empowerment that will positively affect Government institutions, private companies and individuals, achieving excellence and adopting innovation with confidence and effectiveness.

Maher expressed her pride that the Web Summit in Qatar achieved record numbers of participation compared to previous summits, attributing this huge participation to the geographical location of the State of Qatar, as summits in past years were organized in the north of the world, and this is the first summit to take place in the south, which encouraged Many people participated and came to Doha.

Maher said that the speakers and participants during the summit and its events will provide their expertise on how to benefit from the technology industry and contribute to the digital transformation journey.

She pointed out that the summit will witness the most important developments and gains in the communications and information technology sector in the world, and the focus will be on its role in promoting the knowledge-based digital economy and supporting digital transformation in Qatar and the Middle East.

Source: Al Jazeera